الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

استثمار تقنيات انترنت الأشياء Internet of Things لتعزيز آليات الوعي المعلوماتي في مؤسسات المعلومات: دراسة تخطيطية


 إعداد
    د. أحمد فرج أحمد
قسم المكتبات والمعلومات –جامعة أسيوط
بحث منشور ضمن أوراق عمل المؤتمر27 للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)
"الثقافة المعلوماتية في مجتمع المعرفة العربي: تحديات الواقع ورهانات المستقبل ."
الأقصر(مصر) 14-16نوفمبر 2016 .
الملخص :
من المرجح أن تُحدث تقنيات انترنت الأشياء تغييرات جذرية في الآليات التي تتبعها مؤسسات المعلومات لتقديم خدماتها الرقمية سواء لمنسوبيها أو المستفيدين منها وذلك بفضل قدرتها على ربط الكيانات ودعم التفاعل فيما بينها والعنصر البشري.
وتمارس هذه التقنيات أهمية ودوراً استراتيجياً لتعزيز رؤى مؤسسات المعلومات تجاه التخطيط لتنفيذ وتطوير خدمات وبرامج للوعي المعلوماتي وذلك من خلال تبني توجهات تعمل على توفير المقومات التقنية والبيئية الملائمة لربط الأشياء والكيانات وإتاحتها على أجهزة المستخدمين وبالتالي ضمان تفاعل المستفيدين مع كافة الخدمات والأنشطة المتاحة.
وتظهر كذلك أهمية الدراسة في العمل على تبني آليات متطورة لتصور نموذج تخطيطي يُمكن من الاستثمار الأمثل لتقنيات انترنت الأشياء في رفع كفاءة وفاعلية خدمات الوعي المعلوماتيوبيان تأثيرات ذلك على مؤسسات المعلومات.
تناقش الدراسة المفاهيم والنشأة والتطور والبنية الهيكلية العامة التي تتميز بها تقنيات "انترنت الاشياء"، واستعراض نماذج من استخداماتها والتحديات التي تواجههافي مؤسسات المعلومات وبيان سبل تخطيها، وذلك بهدف التخطيط لاستثمار هذه التقنيات لتطوير خدمات الوعي والثقافة المعلوماتية بهذه المؤسسات مع التطرق لاستشراف آفاقها المستقبلية.
 وقد فرضت طبيعة الموضوع استخدام المنهج الوصفي مع التركيز على آليات تحليل المحتوى في معالجة تجارب مؤسسات المعلومات العالمية والتي لها خبرات في استخدام تطبيقات انترنت الأشياء لإتاحة خدماتها الرقمية. ولقد حاولت  الدراسة التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي تثري موضوعها وتساعد الجهات ذات العلاقة على التخطيط وتبني الآليات التي قد تُمكنها من تعزيز خدمات الوعي المعلوماتي وبيان انعكاسات ذلك على تطوير أساليب العمل بها.

أبرز النتائج والتوصيات
  انتهت الدراسة إلى قيام العديد من مؤسسات المعلومات المتطورة بالبدء في استثمار تقنيات انترنت الأشياء لدعم خدمات الوعي المعلوماتي بها وإثراءتجربة المستخدم في التعامل مع مصادرها وخدماتها الرقمية وتطوير خدمات الوعي المعلوماتي،ومن أمثلتها تعزيز الوصول لمؤسسات المعلومات والإفادة من مصادرها، وإدارة المجموعات، والجولات الافتراضية الاسترشادية، وإثراء التعامل مع المجموعات الخاصة، والتحقق من توافر الأجهزة وإدارتها، وخدمة المصادر الموصي بها، وتحديد أماكن المصادر من قائمة الكتب المفضلة. مع أخذها بعين الحسبان تخطي التحديات التي تواجه نجاح استخدام تقنيات انترنت الأشياء في مؤسسات المعلومات ويمكن حصرها في التوافقية والتعقيد والخصوصية والأمن والسلامة.
ولقد أوصت الدراسة مؤسسات المعلومات العربية وخاصة الأكاديمية منها على أهمية تبني آليات متطورة للتخطيط والتنفيذ الفعلي لتقنيات انترنت الأشياء لتطوير خدماتها الرقمية.
كما أوصت الدراسة بضرورة العمل على تبني برامج التعليم والتدريب المستمر لرفع من كفاءة العاملين بمؤسسات المعلومات لمواكبة متطلبات التطورات التقنية والتكنولوجيا والخدمات التي يمكن أن توفرها مؤسسات المعلومات استناداً إلى تقنيات انترنت الأشياء.

الكلمات الدالة
انترنت الأشياء – الوعي المعلوماتي – الثقافة المعلوماتية – خدمات المعلومات – مؤسسات المعلومات – إدارة المعلومات




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق