الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

ملخص بحث بعنوان : تدريب المستفيدين في مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) دراسة حالة

تدريب المستفيدين في مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) دراسة حالة
د. إبراهيم خليل يوسف خضر
محاضر – كلية العلوم والآداب- قسم تكنولوجيا الاعلام
مدير مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) - سابقا
جامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) - فلسطين
Ibrahim_khader2000@yahoo.com
  هذا البحث كان أحد أفضل أبحاث مؤتمر "الإبداع في تعليم علوم المكتبات و المعلومات والوثائق" ،الذي انعقد  بمكتبة الإسكندرية فى الفترة من 03/10/2018 وحتى 04/10/2017 تحت رعاية سيادة رئيس الجامعة / أ. د. عصام الكردي، وأ.د. غادة موسى عميد كلية الآداب بجامعة الإسكندرية ورئيس المؤتمر.     
تمهيد:
       إنّ من أبرز الخدمات التي يجب أن تحظى باهتمام القائمين على المكتبات الجامعية، خدمة تدريب المستفيدين    ( أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة )، على كيفية استخدام المصادر والخدمات المختلفة التي تقدمها هذه المكتبات؛ حتى يتمكنوا من استخدام التقنيات الحديثة، وأوعية المعلومات سواء التقليدية منها أو الرقمية، والوسائل الخاصة بالتعامل مع المكتبة، وخدماتها الإلكترونية، وهي مسألة لا يجوز التهاون فيها، أو التقليل من أهميتها، لذلك يجب تدريب المستفيدين من خلال لقاءات أو دورات جماعية متلاحقة ومتواصلة باستمرار، بحيث يغلب عليها الطابع التطبيقي أكثر من النظري، مع الاهتمام بحسن استخدام قواعد البيانات الإلكترونية، كذلك تقنيات البحث، ووضع أدلة إرشادية حول موضوعات التدريب، وبرامجها، ويفضل أن تكون هذه الأدلة مطبوعة وموضوعة بالشكل الإلكتروني، فقد وجدت المكتبات بشكل عام والجامعية بوجه خاص من أجل الإستخدام للأغراض المختلفة، كذلك فإن تلبية احتياجات المستفيدين تعد المعيار الأساس لقياس نجاح مؤسسات المعلومات، ولهذا فإن تدريب المستفيدين على كيفية الإستخدام يعد قضية مهمة للطرفين (المستفيد والمكتبة )، وتعد برامج تدريب المستفيدين في غاية الأهمية للمكتبات الجامعية بسبب ضخامتها وضخامة جمهورها مقارنة مع غيرها من المكتبات، فمن غير المعقول أن نتصور بحثا علميا بدون معلومات يعتمد عليها، وبدون مصادر ينطلق منها ويستند إليها، ذلك أن الهدف من إجراء البحث هو الإجابة عن سؤال محدد أو الإسهام في حل مشكلة معينة، والإضافة إلى الرصيد المعرفي في مجال قيد الدراسة، ولن يتحقق هذا الهدف إلا من خلال الوقوف على أدبيات الموضوع التي تعج بها المصادر وتزخر بها المراجع، والواقع أنّ مستفيدي المكتبات الجامعية، هم أحوج الناس إلى مصادر المعلومات، نظرا لكون طبيعة البيئة التي يتواجدون فيها، اذ تفرض عليهم التعامل مع المعلومات طوال وقتهم لإنجاز مهامهم التعليمية والتعلمية، الأمر الذي يجعل من المكتبة الجامعية موطنا للبحث العلمي ومحورا للمصادر التي أعدت أصلا لتزويد الباحثين بالمعلومات.
     تتمثل مشكلة الدراسة: في الكشف عن الطرق المثلى التي يتم عليها تدريب المستفيدين على الاستخدام الأمثل للمكتبات الجامعية، وما هو الواقع الذي تم السير عليه في تدريب المستفيدين من مكتبة جامعة فلسطين التقنية        ( خضوري ).
    وتكمن أهمية الدراسة: في أن المستفيد هو المضمون التي وجدت المكتبة من أجله، ولأنها ستلقي الضوء على أهمية تدريب المستفيدين بالمكتبات الجامعية، والعائد الذي يمكن أن يعود على هذه المكتبات جرّاء هذا التدريب،
ولإبراز نتائج التدريب على المستفيدين في مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري )، كما يمكن أن تسهم خطة التدريب التي تم اعتمادها في جامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) في الافادة منها في عمليات التدريب بالمكتبات المختلفة.
     أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع خطة تدريب المستفيدين في جامعة فلسطين التقنية    ( خضوري )، والنتائج التي تمّ التحصل عليها كمخرجات لعملية التدريب.
    تساؤلات الدراسة: تحاول الدراسة تحقيق أهدافها من خلال الإجابة على الدور الذي لعبه القائمين على إدارة مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) في تدريب المستفيدين منها، وما هي الخطة التي تم تنفيذها لتحقيق هذا الغرض، وما هي النتيجة التي تم التحصل عليها بعد التنفيذ؟
        فروض الدراسة:
-       تعتبر خطة التدريب التي انتهجتها مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري )، ناجحة في تدريب المستفيدين.
-       عكست عملية تدريب المستفيدين في مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) قوة ومكانة المكتبة داخل فضاء الجامعة.
     مناهج الدراسة: اعتمد الباحث في دراسته على منهج دراسة الحالة لتسليط الضوء على مراحل التدريب التي نفذتها مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري )، وعلى الوضع الراهن التي خلصت إليه نتيجة خطة التدريب التي تم اعتمادها والسير عليها، وعلى التحليل الاحصائي لتحليل الاستبانة لإجابات عينة الدراسة.
  مجتمع الدراسة:- جميع العاملين والطلبة في جامعة فلسطين التقنية ( خضوري )، والبالغ عددهم 8000 للعام الدراسي 2018.
   عينة الدراسة:- مثلت عينة الدراسة المجتمع الاصلي للدراسة، فالمجتمع يحتوي على أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، وهذا يتطلب أن تحوي العينة على تلك الفئات الثلاث، إذ يتبين من ذلك أنّ هناك مجموعة من الأسباب التي تتطلب من الباحث اختيار عينة ممثلة للمجتمع بدلا من تطبيق البحث على جميع أفراد المجتمع، لذا استخدم الباحث العينة القصدية غير الاحتمالية والتي تم اختيار وحداتها وفق معايير محددة تخدم أهداف الدراسة، وتم استخدام الاستبيان على عينة قوامها 100 مستفيد، حيث كان التركيز على الشريحة الأكبر المتمثلة بفئة الطلبة، كما تم الحصول على العينة بتقسيم مجتمع الدراسة إلى مجموعات حسب الكليات والدوائر وهذا التقسيم إلى مجموعات مبني على الصفات والخصائص.
    حدود الدراسة:
-       الحد الجغرافي: يتضح الحد الجغرافي للدراسة من خلال العنوان: تدريب المستفيدين في مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) دراسة حالة.
-       الحد البشري: يتضح الحد البشري في عينة من المستفيدين الذين ستطبق عليهم أدوات البحث داخل الحد الجغرافي، وتشمل هذه العينة بعض المستفيدين من مكتبة جامعة فلسطين التقنية ( خضوري)، وعددها 100 استبانة.
-       الحد الزمني: يتضح الحد الزمني في الوقت الذي استغرقته كل الدراسة بشقيها النظري والميداني، ومدتها فصل دراسي من العام 2018م، وتمت الحدود الزمنية لهذه الدراسة خلال الفترة من 2010م – 2014م، وهي فترة تولي الباحث إدارة المكتبة.
أهم النتائج:

1-  إنّ نظام البحث الآلي في المكتبة محل الدراسة  سهل الاستخدام.
2-  إنّ خطة التدريب التي انتهجتها مكتبة الجامعة في تدريب المستفيدين كانت ناجحة إلى حد كبير.
3-  إنّ مساق المكتبة وطرق البحث كان أساسا في تدريب المستفيدين على استخدام المكتبة وإن كان إلى حد متواضع.
أهم التوصيات:
1-  عقد دورات بشكل مستمر داخل حرم المكتبة دون أي مردود مادي.
2-  الخروج إلى الميادين ( مكاتب العاملين، ساحات الجامعة ) بشكل مستمر للتعريف بأهمية ارتياد المكتبة وكيفية الاستفادة منها، وأن يشاركهم في ذلك أعضاء الهيئة التدريسية من خلال توجيهاتهم للطلبة أثناء المحاضرات.
3-  اعتماد مساق المكتبة وطرق البحث مساقا اجباريا لجميع طلبة الجامعة على أنْ يتم ذلك خلال السنة الدراسية الأولى للطالب.


  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق