الاثنين، 25 سبتمبر 2017

ملخص بحث بعنوان: السعادة وتقدیر الذات بوصفھما منبئات بحب الحیاة لدى عینة من المراھقین

إعداد
الأستاذ الدكتور/ أحمد محمد عبد الخالق

 كلية الآداب - قسم علم النفس - جامعة الإسكندرية

نُشر هذا البحث في مجلة الطفولة العربیة، مجلد 18، العدد 70 (مارس 2017)، ص ص 29 - 41. http://jac-kw.org/ksaac/images/930.pdf

الملخص:

أُجريت هذه الدراسة على عينة من طلاب المدارس المصرين من الجنسين (ن=242)، تراوحت أعمارهم بين 13، و17، عامًا، أجابوا عن استخبارات: حب الحياة، وفاعلية الذات، وتقدير الذات، بالإضافة إلى خمسة مقاييس تقدير لقياس: الصحة الجسمية، والصحة النفسية، والسعادة، والرضا عن الحياة، والتدين.

  ولقد أسفرت النتائج عن حصول البنين على متوسط أعلى جوهريًا من البنات في ثلاثة مقاييس هي: الصحة النفسية، والسعادة، والرضا عن الحياة.
  وكانت جميع معاملات الارتباط بين مقياس حب الحياة وبقية المتغيرات جوهرية وموجبة، لدى الجنسين، باستثناء عدم دلالة الارتباط بين حب الحياة والتدين لدى البنات فقط.
   وكشف تحليل المكونات الأساسية، عن استخراج عامل واحد في عينة البنين، وعاملين في عينة البنات، سمي العامل الأول لدى الجنسين: "حب الحياة والصحة"، وسمي العامل الثاني في عينة البنات فقط: "فاعلية الذات وتقديرها".

   كما أسفر تحليل الانحدار المتعدد عن منبئين لحب الحياة هما: "تقدير الذات" و"السعادة".

وتخلص هذه النتائج إلى أن مفهوم حب الحياة ومقياسه، يتسم بالثبات، وصدق التكوين، والارتباطات الموجبة مع مقاييس الحياة الطيبة، في هذه العينة من المراهقين المصريين؛ 
  كما تشير هذه النتائج إلى جدارة مفهوم حب الحياة  ومقياسـه، بوصفـه مجاًلا مهـمًا مـن مجالات علم النفـس الإيجابي، وبحـوث الحيـاة الطيبة؛ ولقد أوصى الباحث بمواصلة البحوث بصدده.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق